فائدة من شرح العقيدة الواسطية للشيخ العثيمين.
حكمة عظيمة في إخفاء الصياح عند الميت :
أولا :
ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :
"لولا أن تدافنوا ,لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر "
ثانيا :
أن في إخفاء ذلك سترا للميت.
أن في إخفاء ذلك سترا للميت.
ثالثا :
أن فيه عدم إزعاج لأهله.لأن أهله إذا سمعوه يعذب ويصيح لم يستقر لهم قرار.
رابعا :
أن فيه عدم إزعاج لأهله.لأن أهله إذا سمعوه يعذب ويصيح لم يستقر لهم قرار.
رابعا :
عدم تخجيل أهله ,لأن الناس يقولون : هذا ولدكم !هذا أبوكم !
هذا اخوكم ! وما أشبه ذلك.
خامسا :
أننا قد نهلك لأنها صيحة ليست هينة ,بل صيحة توجب أن تسقط القلوب من معاليقها , فيموت الانسان او يغشى عليه.
سادسا :
لو سمع الناس صراخ هؤلاء
المعذبين ,لكان الايمان بعذاب القبر من باب الايمان بالشهادة ,لا من باب
الايمان بالغيب , وحينئذ تفوت مصلحة الامتحان , لأن الناس سوف يؤمنون بما
شاهدوه قطعا ,لكن إذا كان غائبا عنهم ,ولم يعلموا به إلا عن طريق الخبر
,صار من باب الايمان بالغيب.
تنبيه :قال المؤلف رحمه الله :
هذا اخوكم ! وما أشبه ذلك.
خامسا :
أننا قد نهلك لأنها صيحة ليست هينة ,بل صيحة توجب أن تسقط القلوب من معاليقها , فيموت الانسان او يغشى عليه.
سادسا :
لو سمع الناس صراخ هؤلاء
المعذبين ,لكان الايمان بعذاب القبر من باب الايمان بالشهادة ,لا من باب
الايمان بالغيب , وحينئذ تفوت مصلحة الامتحان , لأن الناس سوف يؤمنون بما
شاهدوه قطعا ,لكن إذا كان غائبا عنهم ,ولم يعلموا به إلا عن طريق الخبر
,صار من باب الايمان بالغيب.
تنبيه :قال المؤلف رحمه الله :
"فيصيح صيحة يسمعها كل شيء إلا
الانسان , ولو سمعها الانسان لصعق " هذا ورد في في قول الجنازة إذا
احتملها الرجال على أعناقهم ,كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" فإن
كانت صالحة ,قالت :قدموني , وإن كانت غير صالحة قالت :ياويلها أين يذهبون
بها ؟؟؟يسمع صوتها كل شيء إلا الانسان , ولو سمعه لصعق .
أما الصيحة في القبر ,فقال النبي صلى الله عليه وسلم " فيصيح صيحة يسمعها
من يليه من غير الثقلين (219) .أخرجه البخاري بهذا اللفظ. والمراد
بالثقلين : الانس والجن.
من كتاب شرح العقيدة الواسطية.
تأليف شيخ الاسلام ابن تيمية.شرحه فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
تأليف شيخ الاسلام ابن تيمية.شرحه فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله